الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دعي الطبيعة تهتم بجمالك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جوليت

0 الادارة 0avatar

انثى عدد الرسائل : 188
العمر : 28
السكن : Baghdad
رقم العضوية : 2
البلد :
Personalized field :
Personalized field :
تاريخ التسجيل : 23/06/2008

مُساهمةموضوع: دعي الطبيعة تهتم بجمالك   الخميس أغسطس 14, 2008 9:41 am

للتخلُّص من المشاكل الجمالية التي قد يصعب حلّها بالمستحضرات الصناعية، ثمة وسائل طبيعية يمكن الانتفاع بها أحياناً في صورتها الفردية، أو من خلال إدماجها مع مواد أخرى لزيادة فاعلية المستحضر.

من أبرز وسائل التجميل المتوافرة في متناول يديك الخضار والفاكهة التي تعتبر من أقدم وسائل التجميل للجسم عموماً ولجمال البشرة وتألقها خصوصاً.

اليك بعضاً منها:

الجزر
يعتبر من وسائل التجميل الأساسية، لأنه من أغنى النباتات بفيتامين A الضروري لصحة الجلد وسلامته، لذلك‏‏‏‏ يدخل في مستحضرات طبيعية كثيرة للعناية بالبشرة. تناول الجزر الطازج بانتظام له أثر واضح كمضاد لبقع وشوائب البشرة، ويعمل على تحسين لونها وصفائها. لا تقتصر فوائده على البشرة فحسب، فهو غذاء مفيد لصحة الشعر والعينين أيضاً.

الخيار
يتميز بفوائد صحية وجمالية عدة ولديه أثر واضح كقابض لمسام البشرة الواسعة، لذلك يدخل في صنع الأقنعة، بالإضافة إلى أنه يناسب تماماً ذوات البشرة الحساسة.

كذلك للخيار مفعول واضح في تبييض البشرة والتخلص من الهالات السوداء التي قد تظهر تحت العينين، ومن البقع والشوائب التي قد تصيب الوجه. صيفاً، يستخدم عصير الخيار كغسول لعلاج حروق الشمس وترطيب البشرة.

الخس
يدخل في تحضير مستحضرات تجميل كثيرة، لأنه يتميز بمفعول مرطِّب للبشرة وبذلك يفيد في صنع طبقة عازلة تقي الجلد من حرارة الشمس وتأثير الرياح. نظراً الى ثرائه بفيتامينات عدة وخواصه ذات التأثير المنظف فإنه يدخل في تحضير مغذّيات الجلد ومنظفات الوجه.

الفراولة
لعلاج حروق الشمس التي نتعرض لها في الصيف سواء في الوجه أو الأكتاف، اصنعي كمادات من عصير الفراولة ذات المفعول القوي في ترطيب البشرة وعلاج التسلخات والحروق.

لمن يعانين من صُفرة أسنانهن، اشربن عصير الفراولة بصفة متكررة لمفعوله القوي على بياض الأسنان. كذلك تدخل الفراولة في صنع كثير من الأقنعة نظراً الى مفعولها القابض لمسام الجلد والذي يناسب ذوات البشرة الدهنية. كذلك لها تأثير كبير كمنظف وكمُغذٍ جيد للبشرة.

الطماطم
إذا كنتِ تلاحظين اتساع المسام في جلد وجهك أو في مناطق أخرى مما يسيء إلى مظهر البشرة، فإن من أفضل ما يمكن الاعتماد عليه لتضييق هذه المسام هو استعمال الطماطم على شكل شرائح أو عصير. من خصائص الطماطم أنها تناسب البشرة الدهنية والشديدة الجفاف، لذلك فهي كثيراً ما تستخدم في صنع الأقنعة.

البقدونس
يستخدم منقوع البقدونس كغسول ممتاز لشطف الشعر الغامق اللون وكمضاد للقشرة ولتنظيف البشرة الدهنية أو التي تعاني من حب الشباب، لما له من أثر فاعل في تخليص المسام من الدهون الزائدة والأوساخ المترسبة فيها، واستعماله كغسول أو كغرغرة للفم مفيد جداً. للتغلب على الروائح الكريهة والمنفرة لبعض المأكولات، كالثوم والبصل، إمضغ بضعة أعواد من البقدونس.

النعناع
استخدم الإغريق والرومان زيت النعناع في دهان الجسم أو كمادة عطرية. للنعناع فوائد صحية وجمالية عدة، فهو يستخدم كمنقوع لعلاج اضطرابات القولون وكشراب مهدئ. كذلك يستخدم كغسول ومرّطب للبشرة، وله مفعول مقاوم للبقع والبثور. يستعمل كمادة منعشة ومُجمِّلة للبشرة. يعتبر زيت النعناع من أهم الزيوت العطرية التي تدخل في صناعة الروائح والصابون.

الليمون
يستخدم عصير الليمون كمادة قابضة للمسام، لذا يفيد ذوات البشرة الدهنية، التي تتعرض لترسب الدهون الزائدة وما يلتصق بها من أوساخ بمسام الجلد. لهذا الغرض، تستعمل طبقة رقيقة من العصير في دهان الوجه، ثم تشطف بالماء الفاتر بعد أن تجف تماماً. كذلك يستخدم هذا العصير كمضاد للنمش أو بُقع الوجه، خصوصاً أنه يساعد في إخفائها، وهو مفيد أيضاً لإزالة صُفرة الأسنان بفركها بالعصير بصفة متكررة.

التفاح
كثيراً ما يستخدم في صنع منظفات البشرة لأنه يقاوم الجراثيم ويقتلها. كذلك يستعمل في محاليل شطف الشعر وفي صنع الأقنعة.

البطاطا
تؤثر في زوال التورّم الذي يظهر تحت العينين، وذلك باستعمالها في صورة شرائح طازجة تستخدم ككمادات للعين. كذلك تعتبر من أفضل المنظفات والمرطبات لذوات البشرة الحسّاسة. تُعالج الحساسية الجلدية من خلال دهن الموضع المصاب بعصير البطاطا أو بصنع كمادات من شرائحها وتستخدم لعلاج حروق الشمس.

المشمش
هو من أغنى الفواكه بفيتامين A، ما يجعله من أفضل أغذية البشرة والشعر والعينين، خصوصاً أنه يمتاز بمفعول مقاوم للتجاعيد والإنكماشات، لذلك يدخل في صنع الأقنعة والكريمات المضادة للتجاعيد. يستخدم عصير المشمش لدهن اليدين، فيكسبهما نعومة وحيوية.

البرتقال
يدخل البرتقال في صنع مستحضرات التجميل، خصوصاً كريمات العناية باليدين، والأقنعة، والشامبوهات. من أبسط طرق الأستفادة منه، استغلال قشره بعد نزعه في فرك اليدين، إذ تعمل العصارة في القشر على تطرية الجلد وإزالة الخشونة والتشققات.

الخبيزة
لها مفعول قوي كمطهِّر للبشرة، لذلك تُستخدم كعلاج للتقرحات أو الالتهابات الصدرية، قد تدخل في صنع بعض صبغات الشعر.

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دعي الطبيعة تهتم بجمالك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات وردة العراق :: ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ الاقسام الاجتماعيه ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ :: منتدى آدم وحواء-
انتقل الى: