الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 النوم و طفلك في عمر 1 إلى 3 شهور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جوليت

0 الادارة 0avatar

انثى عدد الرسائل : 188
العمر : 28
السكن : Baghdad
رقم العضوية : 2
البلد :
Personalized field :
Personalized field :
تاريخ التسجيل : 23/06/2008

مُساهمةموضوع: النوم و طفلك في عمر 1 إلى 3 شهور   الخميس يوليو 31, 2008 6:12 am





يبدأ الطفل تدريجيا البقاء مستيقظا لفترات أطول أثناء النهار و ينام أكثر أثناء الليل. و يبدأ التأقلم على نمط النوم و الاستيقاظ الخاص بالأم و الأب. يصبح الطفل مدرك للبيئة المحيطة به فيشعر باليقظة أثناء النهار و يصبح أكثر ميولا للنوم أثناء الليل حيث يشعر بالهدوء و السكون الذي يساعده على الاسترخاء و النوم. لذلك يجب على الأم الابتعاد عن اللعب مع الطفل أو الكلام معه و هي تقوم بإرضاعه أو تغيير الحفاض له أثناء الليل.

كم ساعة ينام الطفل؟
عند بلوغ الطفل ثلاثة أشهر ينام الطفل 15 ساعة تقريبا يوميا، و يكون ثلثي تلك المدة من النوم ( 10 ساعات تقريبا ) أثناء الليل. و أغلب الأطفال يستقرون على روتين يومي للنوم فيكون 2 - 3 فترات للنوم أثناء النهار ثم فترة أخرى أطول أثناء الليل لمدة 6 - 7 ساعات بعد الرضاعة الليلية الأخيرة.

و على الأم ألا تترك الطفل طوال فترة نومه دون إرضاعه. فمثلا إذا كان الطفل ينام من الساعة 8 مساءا و لا يقلق للرضاعة حتى الساعة 3 صباحا، فعلى الأم أن توقظ الطفل و تقوم بإرضاعه الساعة 12 مساءا ثم تعيده إلى السرير لينام ثانية حتى الساعة 6 صباحا كي ترضعه مرة أخرى. سيأخذ ذلك مجهود من الأم لكن بإصرارها و التكرار سيعتاد الطفل على هذا الروتين و تجده الأم يستيقظ في نفس المواعيد تلقائيا.

و مراحل نوم الطفل في هذا السن هي نفسها عند البالغين:

الخمول drowsiness

غفلة العين rapid eye movement

النوم الخفيف light sleep

النوم العميق deep sleep

و النوم العميق جدا very deep sleep

أين ينام الطفل؟
أفضل مكان لنوم الطفل هو سريره الخاص مع تأكد الآباء من وجود معايير الأمان بالسرير الخاص بالطفل. و يوضع سرير الطفل في نفس حجرة الأب و الأم كي تقوم الأم بإرضاعه أثناء الليل. و لا ينصح بجعل الطفل ينام مع الأب و الأم في سريرهم لأن ذلك يُعرض الطفل لخطورة الاختناق. و قد أثبتت أخر الأبحاث أن نسبة حدوث متلازمة الموت المفاجئ عند الرضع sudden infant death syndrome - SIDS تزداد في الحالات التي ينام فيها الطفل في نفس السرير مع الآباء.

ما هي الشروط الصحيحة لنوم الطفل؟

عدم وضع أي شيء في سرير الطفل يمكن أن تؤثر على تنفسه الهواء جيدا. و يتضمن ذلك اللعب الطرية، المخدة أو الوسادة.

تجنب الأشياء التي لها حبل أو رباط. كذلك الأشياء التي لها حواف أو زوايا حادة.

وضع الطفل على ظهره أثناء النوم، و ليس على بطنه. فنسبة حدوث متلازمة الموت المفاجئ للرضع SIDS تقل بنسبة 50 % عند نوم الطفل على ظهره.

فعند نوم الطفل على بطنه يجعله عُرضه للاختناق أثناء النوم لأنه لا يستطيع إيقاظ نفسه لتغيير وضع رأسه أثناء النوم و بالتالي يمكن أن يستنشق ثاني أكسيد الكربون الخاص به دون أن يستطيع فعل شيء. كذلك يمكن أن يختنق نفس الطفل في فرش السرير.

كيف أشجع طفلي على النوم؟

حافظي على وضع روتين يومي للطفل وقت النوم. مثال ذلك الاستحمام، قراءة قصة له، سماع موسيقى هادئة، غنائك له. كل ذلك يرتبط مع الطفل بوقت النوم، فيبدأ النوم بهدوء و دون أي مشاكل.

اجعلي جزء من الروتين اليومي لنوم الطفل ليلا أن تقومي بهز الطفل لمدة نصف ساعة حتى ينام. فعندما يستيقظ الطفل مرة أخرى أثناء الليل و تقومي بهزه بنفس الطريقة سيعود إلى النوم مرة أخرى بسرعة.

ضعي الطفل في السرير و هو نعسان أي لم ينم بعد و مازال مستيقظا، ليس بعد أن ينام تماما. بتلك الطريقة سيعتاد الطفل أن ينام بنفسه بمجرد وضعه في سريره. فيتعلم أن وضعه في سريره يعني أنه حان الوقت لينام.

إذا استيقظ الطفل ليلا فاتركيه بضع دقائق دون أن تبدي أي اهتمام به ما دمتي تعلمين أنه ليس جائع أو يريد تغيير الحفاض. بذلك يعتاد الطفل العودة للنوم مرة أخرى وحده دون أن تساعديه.

متى يتم اللجوء للطبيب؟

إذا بلغ الطفل 4 شهور و لا ينام بقدر كافي أثناء الليل.

إذا كان الطفل عصبي جدا و لا تستطيع الأم تهدئته.

إذا وجدتي صعوبة دائمة في إيقاظ الطفل من النوم و يكون غير مهتم بالرضاعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
النوم و طفلك في عمر 1 إلى 3 شهور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات وردة العراق :: ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ الاقسام الاجتماعيه ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ :: منتدى الأُسرة والطفل-
انتقل الى: